مصفوفة الأسئلة

بقلم الكاتبة: هيفاء الدح – الإمارات

هو نموذج يتكون من 6 صياغات أسئلة مثل حال ،ظرف، مقياس ، مؤشر .. تتمثل في الاتجاه العمودي.

فالكلمات التي في المصفوفة كلا منها تعبر عن أمر، مثلا .. كلمة من : تعبر عن المسؤولية ، إذا : عن القدرات . أين : البعد المكاني ، متى : البعد الزماني ، لماذا : بيان القيمة ، كيف : الإجراء. وفي العمود الأفقي: كان تعبر عن : الماضي ، فعل: الحالة.

إذاً هي عملية تساعد على التخطيط الاستيراتيجي في المؤسسة والتنبؤ والتشخيص والاستشراف وفي هذا المقال نستعرض على حضراتكم تفسير كلا من

أولا : التخطيط الاستيراتيجي : هو صناعة المستقبل بأدوات الحاضر وهو يأتي استجابة لجملة ( أنا أريد ) مثلا ما يتم تحديده لمدة 5 سنوات.

ثانيا: التنبؤ هو رؤية المستقبل بخبرات الماضية ( نحن نرى ما سيحدث ) على مدرا التجارب التي حدثت سابقا.

ثالثا: الاستشراف هو التأثير في المستقبل بأدوات المستقبل ( ماذا لو ؟ ) والتحرر من المعرفة السابقة وهما التخطيط والتنبؤ.  فالاستشراف هو الغوص  في الخيال والفكر إلى أبعد ما يمكن من التوسع مثال على ذلك من المستويات العلمية الحديثة في التكنولوجيا اللامحدودة.

أما أنواع التخطيط (التخطيط التشغيلي والتفكير الاستيراتيجي والرؤية طويلة الأجل) والتخطيط هو حاجة الشيء أكثر من الرغبة. لذلك فالمصفوفة تساعد على ( مساعدة، تشخيص، تقييم ) . بمعنى استطيع أنه أوجه ، أقيم الأداء . وما أنوي أن أركز عليه هو الوصول إلى التميز المؤسسي لذلك من الضروري إدخال أكبر قدر من الابتكار على المنتج. فكلما كانت الشركة قادرة على عرض منتج مبتكر صارت أكثر تميزًا. فالقيمة الأعلى للابتكار وليس الانتاج إذا كلمة السر في التميز هي ( الابتكار ) .

وأيضا يمكننا أن نعرف الابتكار هو : منتج جديد غير مسبوق ضمن سياق محدد. والابتكار قد يكون في القيمة ، الشكل أو الأداء ) . لذلك لا يمكن تحقيق التميز بدون درجة عالية من الابتكار. إذا لو سألنا أنفسنا هل التميز بالإنتاج؟ الإجابة ( لا ) . إنما هو الابتكار ولأنه مميز يجب أن يكون مبتكر. على سبيل المثال في مجال التدريب هناك الكثير من الدورات المتشابهه ولكن ما يميز غيرها هو المحتوى وطرق العرض ومستوى أداء المدربين.

رابط قناة Tlogia على اليوتيوب للإشتراك ومتابعة الدورات من هنا.

لتسجيل إهتمامك في الدورات القادمة من Tlogia من هنا.