معيار المثابرة في التدريب الريادي

بقلم: بشرى عنتر

يقول مارابل مورغان ” المثابرة والنجاح توأمان الاول مسألة نوعية والثاني مسألة وقت ” وأنايس-نين ” المثابرة تغلب الذكاء والصبر يغلب الحظ …والعبرة دائماَ بالنتيجة “
من هنا ننطلق بان المثابرة هي اساس النجاح، المثابرة هي عندما تتحلى بالصبر تقف وتحسب كل خطواتك السابقة بتأني لا تستسلم تستمر بتحقيق هدفك تحت كل الظروف باحثا” عن حلمك.
في عالم بدأ يجتاحه الذكاء الاصطناعي كثر الفشل والفاشلون الذين رغم امتلاكهم للموهبة والنبوغ ينبذهم المجتمع كل هؤلاء لم يحصلوا على حقهم لانهم تخلوا عن الاصرار والمثابرة .
عندما نتصفح سير المتميزين نجد انهم يشتركون في عدد من الصفات والعادات الحسنة ومن اهمها المثابرة والقدرة على الاستمرار بشكل متواصل وهكذا فان الاعمال الصغيرة التي تتراكم مع مرور الوقت تتحول الى انجازات واستحقاقات عظيمة .
التفوق هو ذلك الهدف الذي يتمناه ويسعى اليه كل انسان طموح يتحل بالجد والنشاط والارادة وإذا اضفنا له المثابرة والاستمرارية سنحصل على تفوق باهر فعندما تبدأ بأمر معين لا تتخاذل ولا تتراجع بل استمر وداوم على المثابرة كيف تستطيع رفع التحدي واجتياز الصعوبات التي تقف في وجهك ,قد تكون طالبا” او موظفا” أو مزارعا” او رائد أعمال فأنك سوف تواجه في حياتك تحديات يومية يجب عليك تخطيتها وذلك بالتحلي بالصبر و روح المثابرة من اجل الوصول الى غايتك المنشودة .
ان المثابرة تتطلب العمل الدؤوب المتواصل وتتطلب دائما” المحاولة و باستمرار بعد كل خطوة لم يتحقق بها النجاح المطلوب دون ممل حتى النهاية اي حتى تحقيق النجاح والتغلب على العقبات التي تواجهك وكذلك التغلب على التعب والارهاق لانه عندما تتعب هناك يبدأ العمل الحقيقي هناك تبدأ المثابرة فإن اردت ان تكسب مهارات المثابرة فعليك باتباع الخطوات التالية:

  1. يجب عليك تحديد الهدف بدقة وهذا سيشعل بك رغبة الحماس لتحقيقه.
  2. ارسم خطة وابدأ بالتنفيذ عود نفسك على عدم الثأثر بكل ما هو سلبي.
  3. عليك بالعمل الجماعي المشترك.
  4. تحالف مع شخص او اكثر لانجاز مهامك سواء”بالمنافسة او بالموانسة هذا سيشجعك كثيرا”على تنفيذ خططك واهدافك”.

إن أغلبية الناس يستسلمون في البداية، في بداية اي طريق فهم لا يصرون على المواصلة ولايصمدون ويكون مصيرهم الفشل لكن لا يجب ان تخلط بين العناد والمثابرة كأن تكون قائد على سفينة تغرق وتعاندها بمحاولة ارجاعها على سطح البحر بل يجب عليك المغادرة قبل فوات الاوان وهذا لا يعد فشلا” لان حجمك مقارنة” بالسفينة صغيرٌ جدا” هنا يجب أن تحدد نقاط قوتك وهذا ما اعنيه وأن تثابر على تطويره وقبل ذلك يجب ان تعرف ماهي نقاط ضعفك وتحاول تغيرها وتجعل منها نقاط قوة .
كل الاكتشافات العلمية والتقنية التي كانت وراء التقدم العلمي والتكنولوجي وكل الاعمال الفنية الكبيرة التي نفتخر بانها من صنع البشر كانت نتيجة” للمثابرة، مثابرة باحثين، علماء، فنانيين، مسحوا من عقولهم شيئاً اسمه اليأس جاهدوا وحققوا انجازاتٍ علميةٍ وفكرية في مختلف المجالات تعود بالنفع والفائدة علينا جميعا.
من الطبيعي أن لا يصل الانسان الى ما يريده من الوهلة الاولى وقد يمر بالعديد من المحطات واللحظات التي تجعله يفكر بالاستسلام ولكن عليه ان يتعلم ويستفيد من تجارب الحياة ولكن الشيء الوحيد الذي يقف بينك وبين تحقيق هدفك هو عدم المثابرة وهو ذلك الشبح الذي يقول لك أنك لا تستطيع تحقيق أي شيء .
عندما يكون لديك هدف معين وتريد تحقيقه بكل أعماق أعماقك بادر واسعى لتحقيقه وكن على يقين أنه بإصرارك ومثابرتك ستحقق النجاح .
إن الحياة المعاصرة وما تحويه من كماليات قد تجعل منك انسان لين وقد يصبح الأمر الواقع مألوفاً فتظن بأنك حققت كل شيء في هذه الحياة وما تأمل تحقيقه بالراحة لن ياتي إلا بالجهد والجد والمثابره تجرأ على ألمك دوما وغير نظرتك فقط سوف تستطيع تغير حياتك والعالم .