المسح السريع للشخصية – رادارات الكشف

بقلم: مجيد رمضان

تعد دراسة الشخصية وتحليلها موضوعاً مثيراً للاهتمام للعديد من الناس. فمن خلال ادراك الشخصية، نكتسب القدرة على وصف وتفسير وتوظيف سمات وسلوكيات الفرد وتوجيه تفاعلاتنا معه بشكل أفضل.

تنوعت المدارس في علم النفس المساعدة في هذا الصدد، كما واختلفت التّقنيات المتّبعة، ومن بينها، يبرز المسح السريع كأداة مثيرة للاهتمام في تحليل الشخصية.

يتميز المسح السريع بأنه عملية غير طوعية وغير تدخلية، حيث تستخدم تقنيات علم النفس والعلوم السلوكية لتحديد وفهم سمات الشخصية والمشاعر والميول الكامنة للأفراد.

يتم ذلك عن طريق اختبارات ومقاييس محددة سنتناول بعضها بشكل مفصل. مع الاشارة، انه يجب أن ننظر إلى المسح السريع كأداة مساعدة وليست كطريقة نهائية لتحديد الشخصية بشكل كامل. فالشخصية هي مفهوم معقد يتأثر بالعديد من العوامل البيئية والثقافية والوراثية، بالتالي، التباينات بين نتائج المسح السريع والتقييم الشامل للشخصية امر محتمل جداً.

من اهم ادوات ومقاييس المسح السريع

MBTI

مقياس مايرز- بريغز هو استبيان تقرير ذاتي استبطاني يشير إلى التفضيلات النفسية المختلفة في كيفية إدراك الناس للعالم واتخاذ القرارات.

على الرغم من شعبيته، فقد اعتبره المجتمع العلمي على نطاق واسع علماً زائفاً. يحاول الاختبار تعيين قيمة لكل فئة من الفئات الأربع: الانطواء أو الانبساط، والاستشعار أو الحدس، والتفكير أو الشعور، والحكم أو الإدراك.

يتم أخذ حرف واحد من كل فئة للحصول على نتيجة اختبار مكونة من أربعة أحرف.

تم انشاء هذا المقياس من قبل اثنين من الأمريكيين: كاثرين كوك بريغز وابنتها إيزابيل بريغز مايرز، اللتين استلهمتا كتاب الأنواع النفسية للطبيب النفسي السويسري كارل يونج.

كانت إيزابيل مايرز مفتونة بشكل خاص بمفهوم الانطوائية، ولكنّها شعرت أن الكتاب معقد للغاية بالنسبة لعامة الناس، وبالتالي حاولت تنظيم الوظائف المعرفية.

 

DISC

هو أداة لتقييم السلوك، حيثُ تعتمد على نظرية ديسك التي صاغها عالم النفس ويليام مارستون، والتي تُركز على أربعة صفات سلوكية مُختلفة وهي: الهيمنة، النفوذ، الثبات، والمثالية.

يعتبر المقياس ان الشخصيات المهيمنة تميل إلى الثقة بالنفس والتركيز على تحقيق النتائج النهائية، اما ذوو الشخصيات المسيطرة فيسعون إلى أن يكونوا أكثر انفتاحاً ويركزون على العلاقات والتأثير على الآخرين أو إقناعهم، بالنسبة للشخصيات الثابتة فهم يميلون الى أن يكونوا موثوقين ويركزون على التعاون والإخلاص، اما الشخصية المثالية فتركز على الجودة والدقة والخبرة والكفاءة.

تم تصميم أدوات التقييم الذاتي للاستخدام في إدارة شؤون الموظفين في الشركات. يساعد التقييم في تحديد تفضيلات أسلوب العمل، ويحدد كيفية تفاعل شخص ما مع الآخرين، ويوفر نظرة ثاقبة حول عادات العمل وتفضيلاته.

يستخدم للمساعدة في تحديد مسار العمل عند التعامل مع المشكلات كفريق قيادي – أي أخذ الجوانب المختلفة لكل نوع من أنواع الشخصيات في الاعتبار عند حل المشكلات أو تعيين الوظائف.

 

BIG 5

تقييم الشخصية “الخمسة الكبار”، المعروف أيضاً باسم نموذج العوامل الخمسة، هو إطار نفسي يستخدم على نطاق واسع لفهم شخصية الإنسان. يعتمد على فكرة أنه يمكن وصف الشخصية باستخدام خمسة أبعاد أو سمات واسعة. تعتبر هذه السمات مستقرة نسبياً ومتسقة عبر المواقف المختلفة ومع مرور الوقت.

العوامل الخمسة هي كما يلي:

الانفتاح على التجربة: يقيس هذا العامل انفتاح الشخص وخياله واستعداده لاحتضان الخبرات والأفكار الجديدة. يميل الأفراد الذين يتمتعون بدرجة عالية من الانفتاح إلى أن يكونوا مبدعين وفضوليين ومنفتحين، في حين أن الأشخاص المنخفضين في الانفتاح غالباً ما هم أكثر تقليدية ويفضلون الروتين.

الضمير الحي: يعكس هذا العامل مستوى التنظيم والمسؤولية والاعتمادية لدى الشخص. الأفراد الذين يتسمون بالضمير هم منضبطون بشكل عام، وموجهون نحو الهدف، ويمكن الاعتماد عليهم. في حين أن أولئك الذين يتسمون بالضمير المنخفض فقد يكونوا أكثر اندفاعاً وأقل تركيزاً على التخطيط طويل الأجل.

الانبساط: يلتقط هذا العامل مستوى الشخص في التواصل الاجتماعي، والحزم، والطاقة. يميل المنفتحون إلى الانفتاح والتحدث والاستمتاع بالتواجد مع الآخرين.

من ناحية أخرى، يفضل الانطوائيون الإعدادات الأكثر هدوءً وقد يشعرون بالاستنزاف بسبب التفاعل الاجتماعي المفرط.

التوافق: يقيس هذا العامل ميل الشخص إلى أن يكون متعاوناً ولطيفاً ومراعياً للآخرين.

الأفراد الذين يتمتعون بدرجة عالية من التوافق هم بشكل عام متعاطفون ومفيدون ويقدرون العلاقات المتناغمة. قد يكون الأشخاص المنخفضون في التوافق أكثر قدرة على المنافسة أو يشككون في نوايا الآخرين.

العصابية (المعروفة أيضاً باسم الاستقرار العاطفي): يعكس هذا العامل الاستقرار العاطفي للشخص ومرونته في مواجهة الإجهاد. غالباً ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من العصابية من مشاعر سلبية بشكل متكرر ومكثف. على النقيض من ذلك، فإن الأفراد منخفضي العصابية هم عموماً أكثر هدوءً وتماسكاً وأقل عرضة لتجربة ردود فعل عاطفية سلبية.

 

يستخدم تقييم الشخصية الخمسة الكبار في مختلف المجالات، بما في ذلك علم النفس والموارد البشرية وأبحاث الشخصية. يوفر إطاراً لفهم الفروق الفردية في الشخصية وكيف يمكن أن تؤثر على السلوك والتفضيلات ونتائج الحياة. يتضمن التقييم عادةً استبيانات أو مقابلات خاصة بالتقرير الذاتي تقيس موقف الفرد في كل من الأبعاد الخمسة.

 

يعد المسح السريع أداة قوية في تحليل الشخصية في علم النفس لعدة أسباب، فهو يتميز بسرعته وفعاليته، حيث يمكن الحصول على نتائج سريعة ودقيقة. هذا ما يجعله مفيداً في المجالات التي تتطلب تقييماً سريعاً للشخصية، مثل التوظيف والاختيار المهني، والتقييم العسكري والأمني.

باختصار، المسح السريع أداة فعالة ومفيدة لفهم سمات الفرد واستجاباته. يوفر رؤى سريعة وموثوقة وقد يكون ذو قيمة في العديد من المجالات، شرط ان لا ننسى انه اداة لخدمة غاية محددة، و هو غير كاف لبناء ملف كامل للشخصية فهذا امر يتطلب ادوات ومقاييس اكثر دقة وتحتاج لتفاصيل اكثر عن الشخصية لتسمح لنا بتكوين صورة شاملة و محدّدة عنها.