معايير التدريب الريادي النوعي

بقلم: إسراء حيدر

المعايير الرئيسية: ما أن تسمع كلمة معايير فورا يتبادر إلى ذهنك أنها مجموعة من المقاييس والقواعد المنظمة للقيام بالأشياء وهي الخطوط العامة التي تمكنك من إجراء عملية التقييم بشكل علمي وواضح إذ أن وجود المعايير يسهل عملية التقييم ويحدد مستوى الجودة المقدمة …
فكيف إذا ما كنا نتحدث عن معايير التدريب الريادي النوعي وأين تكمن أهمية تلك المعايير وماهي تلك المعايير وما الخصائص التي تتميز بها عن المعايير الأخرى؟
بداية لا بد أن أوضح أني حضرت دورة تدريب مدرب ريادي نوعي وبالفعل لمست تلك المعايير التي سأتحدث عنها في مقالي هذا في مدرب ريادي نوعي مدرب لا طالما وان أشارك في الدورة التدريبية وفي كل موقف تدريبي له استطعت أن استنبط تلك المعايير لأستفيض في الحديث عنها …مدرب عادل واقعي شفاف ملتزم مبتكر مثابر ومنتج…كل التقدير لك حضرة الأستاذ المدرب أحمد ذيب
فما هي المعايير التي يجب أن يتصف بها المدرب الريادي وما هو المعيار الفاصل الذي يميز المدرب الريادي عن المدرب العادي ؟
هي 7 معايير رئيسية إن فقدت إحداها فقد المدرب ريادته في التدريب

  1. الإلتزام حيث أن المدرب يجب أن يكون على قدر عالي من الالتزام محترمًا للوقت متواجدا قبل تواجد الجميع جاهزا ومستعدا وهذا ما اختبرته في دورة تدريب المدرب الريادي النوعي مما ساهم في المزيد من التحفيز والإنضباط.
  2. العدالة وهنا يمكن أن نتحدث عن العدالة التي خضنا تجربتها في التدريب ضمن برنامج إعداد المدرب الريادي المعتمد ETOT من خلال استخدم طرق عديدة تسمح للجميع بالمشاركة بشكل عادل ومنصف ومتناسب مع الجميع باختلاف أعمارهم وصفاتهم ومراكزهم وباختلاف بلدهم فكل المتدربين سواسية ويحق لهم المشاركة والمبادرة كما أن العدالة اتسمت في العلامات التقييمية المحفزة التي كان لكل شخص الحق في أن يحصل على علامات بفكره وجهده .
  3. الواقعية أن يتصف المدرب بالواقعية أي أن يبتعد عن الخيال والأحلام وإنما يكن واقعيا بمحتواه التدريبي من أهداف وخبرات وأمثلة.
  4. الشفافية أن تكون مدربا رياديا أي ان تكون واضحا كوضوح الشمس تتسم بالشفافية وصدق الكلام واضحا في تعابيرك وفي كلامك.
  5. الإبتكار يعرف الابتكار بأنه وسيلة لإيجاد حلول جديدة للتحديات التي نواجهها هو ايضا ملاحظة وتوليد أفكار جديدة من خلال توافر وجهات نظر متباينة وتنسيق الأفعال الضرورية لتنفيذ هذه الأفكار وترجمتها إلى ابتكارات وتكن أهمية الابتكار في المدرب الريادي انه معيارا اساسيا للنجاح.
  6. المثابرة المدرب الريادي وبالرغم من كل الظروف التي تواجهه لا بد أن يثابر ويمضي فيما يقدمه وقد تجلى ذلك في دورة تدريب المدرب الريادي حيث تم توضيح أهمية المثابرة بغض النظر عن الحالة الصحية وأي عقبة أخرى قد تواجه المدرب وتعيق أداءه في تقديم محتوى تدريبي عالي المستوى.
  7. الإنتاجية وهي المعيار الرئيسي والأساسي في المدرب الريادي لماذا؟ لأن ما يميز.المدرب الريادي عن الآخرين أنه يسعى من خلال التدريب لإيجاد مصادر دخل جديدة ومتنوعة ….أن تسعى للتدريب الريادي أي أنك تسعى لإيجاد مصادر دخل جديدة…

إذا أردت أن تكون مدربا رياديا عليك ان تتصف بالمعايير أعلاه وأن تكون مدربا رياديا يعني انك بحاجة لدورة تدريب مدربين رياديين ETOT