الإنتاجية والواقعية في التدريب الريادي

بقلم: يزن سلطون

كما نعلم، إن التدريب الريادي هو من أفضل وأسمى أنواع التدريب و يتضمن معايير كثيرة وواسعة يطول الحديث عنها، سنتحدث اليوم عن إثنين من هذه المعايير وهي الإنتاجية و الواقعية.

إذا أخذنا التعريف العلمي للإنتاجية فإنها تعني تحقيق أكبر نسبة من المخرجات من قيمة محددة من المدخلات، من جهة اخرى، الإنتاجية في التدريب الريادي هي المعيار المتميز الذي يميزه عن باقي أنواع التدريب.
إنها نتاج ما تقدمه من قيمة مضافة و محتوى ذا فائدة كبيرة و تعب و جهد في التحضير و التقديم و إيصال المحتوى بشكل ممتاز فيعود عليك بالمردود المادي الذي و بلا شك هو هدف لا غنى عنه و خصوصا في الوضع الذي نعيشه عالميا في الوقت الراهن.

من ناحية أخرى عندما نتكلم عن الواقعية فنحن نتكلم عن الإبتعاد عن الخيال و الأمور الغير واقعية و التمسك بالوقائع و الأشياء الموثقة و العلمية. فالواقعية هي معيار مهم ومؤثر ذلك يعطينا قوة بالمحتوى وقوة في الإقناع و التأثير فالإستشهاد بالدلائل و البراهين يعطيك ركيزة بالوصول إلى أي عقل تحاوره لأنها تعبر عن المصداقية.

في النهاية لا بد لنا من معرفة أهمية هذه المعايير وغيرها من المعايير المهمة التي تجعل منك عند اتباعها و اتصافك بها، مدربا رياديا بامتياز.