“تدريب من فلسطين”

المهندس عمر عاصي من كفر برا

بقلم: أ. أحمد ذيب أحمد

هل تأخذ القُرى مكانتها حسب حجمها؟ هذا السؤال لو طرح على (كفر برا) هذه القرية الفلسطينية الصغيرة في منطقة المثلث، لكانت ابتسمت وأجابت بثقة أميرة ركبت خيل التاريخ، ولم تهدأ… نعم اسم (كفر برا) غير معروف بشكل كافي لكنها تاريخها يجعلها جوهرة تضيء في تاج فلسطين، فهي من أقدم الحاضرات البشرية في فلسطين، وهي من المناطق القليلة التي استمر النشاط البشري فيها على مدار العصور، فمن الآثار العتيقة التي بدأت مع  ظهور الزراعة في التاريخ، مروراً بالعهد الروماني والبيزنطي وصولاً للعصر الإسلامي، استمرت آثار قرية (كفر برا) التي يعود اسمها لكثرة زراعة القمح (البُر) بها، ومن الجيد أن نعرف مثلا أن الضرائب التي دفعت من (كفر برا) للوالي العثماني في نابلس زمن الدولة العثمانية قد قاربت بقدرها ضرائب مدن كبيرة.

هذه الحاضرة في التاريخ (كفر برا) قدمت لنا في مبادرة تدريب من فلسطين نموذج الشباب الفلسطيني المثابر القادر على وضع بصمته أينما حل، المهندس عمر عاصي، صاحب التجربة المنتجة في غربته، والأثر الطيب في مجتمعه، قدم لنا من أحضان (كفر برا) ورشة مجرد النظر في عنوانها يثير ما يكفي من الحضور لمتابعتها “أرني نفاياتك أقول لك من أنت” ، جميلة كانت جرأة الطرح في العنوان، وبنفس الوقت شّكل هذا تحدي مسبق للمهندس عمر عاصي في المحتوى الذي سيُقدّم.

وكان أن فاق التوقعات، بأسلوبة السلس المنتظم، وانتقاله الرشيق بين الأفكار والمعلومات، قدم لنا ضمن مبادرة تدريب من فلسطين على منصة (تلوجيا) صورة متكاملة حول أهمية العمل على تنقية البيئة وتعزيز قدرتها على الاستدامة بتقديم خيراتها، أمتعنا بتجربة الشخصية الثرية بالمواقف الدالة على المثابرة وشغف العلم والعمل.

المهندس الرائع عمر عاصي  قدم خلال ورشته ضمن مبادرة  “تدريب من فلسطين” إضافة نوعية لمحتوى المبادرة وقدّم أفكار جديره بالتبني والعمل عليها.

نحن في مجتمع  تلوجيا كلنا شكر وتقدير للإضافة التي قدمها المهندس عمر عاصي  لمبادرة ” تدريب من فلسطين” وعلى الإنارة التي قدمها في موضوع حيوي، ومهم.

مبادرة ” تدريب من فلسطين” هي مبادرة لتلوجيا نهدف من خلالها للتعريف بالطاقات والقدرات الفلسطينية من داخل الأراضي الفلسطينية، وخلق أجواء من التفاعل معهم ومتابعتهم، والاستفادة من قدراتهم العلمية والتدريبية لنحقق بذلك رؤيتنا بأن نكون ” المؤثرين في المستقبل”.