الألعاب الذهنية وتحليل الشخصية

بقلم: آمال زكنون وبشرى كلاوي

تعريف تحليل الشخصية والالعاب الذهنية

تحليل الشخصية:

عند تحليل الشخصية يجب دراسة وتحليل البيئات الثلاث للشخصية وهي بيئة الانتاج والتمكين والتكوين، ومن خلال دراستنا وتحليلنا لهذه البيئات الثلاث سوف نعرف المكان والزمان الذي تكونت فيه ميول وتوجهات وملامح الشخصية.

وكذلك يتم التركيز على جوانب أساسية مثل: الأسلوب، السلوك، القدرات، التجارب، العادات، والملامح الجسدية وغيرها… ولا ننسى جمع و تحليل بيانات الشخصية والتي يتم جمعها ودراستها من خلال طرق كثيرة ممنهجة ويؤخذ بعين الاعتبار أنماط الشخصية وسماتها والتي لا يمكن جمعها أو تحليلها من خلال الألعاب الذهنية حيث أن المهارات الذهنية لا تعطينا البيانات عن الشخصية مثل صفاتها وما ينتج عن الشخصية من طرق تفكير وسلوك وتفضيلات وعواطف و هذه البيانات هي أساس مهم في تحليل الشخصية.

 

أثناء رحلة تحليل الشخصية يتم اتباع نظريات لمعرفة البنية الفريدة للشخصية والتي من خلالها يتم فهم صفات الشخصية ودراسة السلوكيات سواء كانت ترتكز على الثقافة او المجتمع او الموروث او النفس؛ وفي كل هذه النظريات العامل الحاسم في تشكيل الشخصية هي نظرية النزوات والتي يتم من خلالها التركيز على نزوات ورغبات الشخصية وفهم شكل السيطرة عليها ولا ترتكز أي نظرية على المهارات الذهينة أو سرعة البديهة الذهنية في تحليل الشخصية أو فهم سلوكها.

 

الالعاب الذهنية:

الألعاب الذهنية هي الأنشطة الممتعة والتي تزيد من نشاط وتحدي الدماغ. هذه الألعاب تجعلك تضع الاستراتيجيات، وتذكرك بالمعلومات بطريقة مميزة، والتي من شأنها أن تساعدك في تدريب عقلك واستخدامه بشكل دائم .

في الواقع، هناك العديد من هذه الخصائص الأساسية التي تجدها في العديد من الألعاب التي تلعبها بالفعل .

يأتي الغرض من هذه الألعاب في تحسين الذاكرة، والتفكير لفترة في رد الفعل، مع القدرة المعرفية. هذه الألعاب ذات أهمية خاصة في الحياة وذلك للحفاظ على هذه العوامل القوية. في حين أنها تبدو صعبة، بينما عليك التأكد أن الألعاب الذهنية تساعدك على تجنب الانحطاط أو الفقدان في الذاكرة من خلال الاستمرار في تشغيل الدماغ وتنشيطها.

الألعاب الذهنية عادةً ما تكون بسيطة في التصميم ولكن ذات تأثير كبير. تشغيل الدماغ بالتفكير، يبقيها نشطة وفي حالة تأهب دائم للألعاب الذهنية.

 

أنواع الالعاب الذهنية واهميتها

مثال هام على أهمية الألعاب الذهنية التي نستخدم بها العقل هي لعبة الشطرنج.

الشطرنج هي لعبة ذات استراتيجية كبيرة، فعليك الاهتمام بالتدبير الجيد في هذه اللعبة للفوز على خصمك. يؤدي الإنتظام في لعبة الشطرنج إلى الشحذ نحو التفكير الاستراتيجي لتبقى ذو عقل قوي ونشط.

ومن الأمثلة الأخرى لـ الألعاب الذهنية، لعبة سودوكو الأكثر شعبية، والتي تتطلب التركيز في إدراج الأرقام التي تتراوح مابين 1-9 في المساحات حتى تقوم بإنشاء صف كامل مكون من 1-9 .

تحتاج هذه اللعبة للكثير من التفكير، لما له من فائدة كبيرة في إبقاء عقلك نشط .

بعض فوائد الألعاب الذهنية

  • الممارسة الصحية للدماغ.
  • تحسين أنظمة التركيز.
  • تدريب الذاكرة البصرية.
  • زيادة الذاكرة على المدى القصير.
  • منع إصابة الذاكرة بأمراض النسيان كالزهايمر.

 

الخلاصة

إن الالعاب الذهنية ليست ضمن مفهوم تحليل الشخصية وليس لها علاقة بها؛ فالالعاب الذهنية هي عملية توجيه التركيز.