تأثير الذكاء الاصطناعي على الفرد والمجتمع

بقلم: محمدي سليم لخضر

على مر الزمن، كان الذكاء الاصطناعى حاضراً فقط في الخيال العلمي، فتارةً ما يسلط الضوء على الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي على البشرية وجوانبه الإنسانية المشرقة، وتارةً أخرى يسلط الضوء على الجوانب السلبية المتوقعة منه، و يتم تصويره على أنه العدو الشرس للبشرية الذي يعتزم إغتصاب الحضارة والسيطرة عليها.

 

في عام  2018، أصبح الذكاء الإصطناعي حقيقة لا خيال، ولم يعد يحتل مكاناً في عالم الثقافة الشعبية فقط، لقد كانت سنة 2018 بمثابة النقلة الكبرى للذكاء الاصطناعي، فقد نمت هذه التكنولوجيا بشكل كبير على أرض الواقع حتى أصبحت أداة رئيسية تدخل في صلب جميع القطاعات.

 

تأثيرات الذكاء الاصطناعي على الفرد والمجتمع

أثَّر الذكاء الاصطناعي أو الآلي على الفرد لدرجة يصعب فيها أن يمتنع عن العيش دون حاسوب أو هاتف محمول يجد الفرد أنه قد صار أكثر تمسكاً به، بل مرغماً أحياناً على استعماله، فلا يمكن لطالب جامعي مثلاً أن يدرس بدون وجود هذه الأجهزة الإلكترونية، وإلا أصبح عرضة للفشل الدراسي. 

لذلك ساهمت في تغيير العديد من سلوكيات الأفراد وأفكارهم، ونجدها غالباً في الدول المتقدمة وذات الدخل المرتفع، من مثل الروبوتات متنوعة الوظائف، وكبسولات الموت الرحيم، وأجهزة محاكاة الشيخوخة.

 

التأثيرات المستقبلية للذكاء الاصطناعي

يرى بعض المستقبليين والعلماء أن أبرز تهديد للإنسان من قبل الذكاء الاصطناعي هو “التفرد”، والذي يعني أن الآلات عند مرحلة معينة في الزمن سوف تصبح ذكية على نحو كافٍ؛ لدرجة أنها ستكون قادرة على تعديل وتحسين نفسها؛ مما يؤدي إلى الذكاء الجامح.

لعل ما يؤكد هذا التهديد الوجودي هو تأسيس عدة مؤسسات للحماية من مخاطر الذكاء الاصطناعي ومن أبرز هذه المؤسسات في المملكة المتحدة، مركز دراسة المخاطر الوجودية “كامبريدج” ومعهد مستقبل الإنسانية “أكسفورد” في الولايات المتحدة ومعهد مستقبل الحياة في “بوسطن” ومركز أبحاث الذكاء الآلي في بريكلي.